النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
اجتماع مجلس الأمناءبرئاسة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة وحضور المدير التنفيذي
مذكرة تعاونمع جامعة الخليج العربي لتعزيز الابتكار والبحث العلمي
برنامج دور العبادة الخضراءالتعاون مع مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي
التعاون مع الأمم المتحدةالتشاور حول برنامج الأمم المتحدة الإطاري للتعاون في مجال التنمية المستدامة 2025-2029

الاجتماع الثاني لمجلس أمناء “دراسات”

عقد مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات”، اليوم، اجتماعه الثاني للعام الجاري، برئاسة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، رئيس مجلس الأمناء، وبحضور السادة الأعضاء، والمدير التنفيذي، بمقر المركز في عوالي.

مراجعة الإنجازات ومناقشة الموضوعات

خلال الاجتماع، استعرض مجلس الأمناء ما تم إنجازه خلال تلك الفترة، وناقش الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وذلك على النحو الآتي:

تحقيق الرسالة البحثية

أفاد رئيس مجلس الأمناء، بأن المركز يسير بخطى ثابتة من أجل تحقيق رسالته البحثية، وبناء الشراكات، تماشيًا مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030. وأشار إلى مواصلة المركز مساهماته البارزة في مختلف الفعاليات والأنشطة الخارجية، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الإقليمية والدولية المرموقة.

توقيع مذكرة تعاون

رحب مجلس الأمناء، بتوقيع المركز على مذكرة تعاون مع جامعة الخليج العربي، لتعزيز الابتكار والبحث العلمي، في عدد من المجالات الاستراتيجية، والاقتصادية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، بما يخدم أهداف التنمية المستدامة.

التعاون والشراكات المتنوعة

أكد الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، حرص “دراسات” على تعزيز التعاون والشراكة وتبادل الخبرات مع كافة الأوساط الأكاديمية والعلمية والفكرية. هذا يعكس رسالة مملكة البحرين الداعمة للأمن والسلام والتنمية المستدامة في ظل التوجيهات الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

برنامج “دور العبادة الخضراء”

أعرب المجلس عن ترحيبه بالتعاون المثمر مع مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي، من خلال التوقيع على اتفاقية لتنفيذ برنامج “دور العبادة الخضراء”، بهدف التعامل مع التحديات البيئية، ومكافحة التغير المناخي، بما يجسد تكامل الشراكة بين البحث العلمي والمؤسسات الدينية.

سلسلة “حوارات فكرية”

أشاد مجلس الأمناء، بالمردود الإيجابي، لسلسلة “حوارات فكرية” التي ينظمها المركز، بما تتضمنه من موضوعات متنوعة، بالإضافة إلى استقطاب باحثين متميزين، للتعرف على تجاربهم العلمية.

استضافة جلسة حوارية مع الأمم المتحدة

استعرض المجلس، مخرجات استضافة المركز جلسة حوارية، جمعت الأمم المتحدة مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني بمملكة البحرين، للتشاور حول برنامج الأمم المتحدة الإطاري للتعاون في مجال التنمية المستدامة، للفترة 2025 – 2029م.

التعاون مع السفارة الأمريكية

استمع المجلس إلى شرح من المدير التنفيذي للمركز حول التعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى مملكة البحرين، من خلال تنفيذ برنامج لاستضافة ندوات وورش عمل للاستفادة من الخبرات في مجال الطاقة، وبناء ممارسات مستدامة في الصناعات الوطنية.

مشروعات استراتيجية جديدة

ناقش المجلس عددًا من المشروعات الاستراتيجية التي يتطلع المركز لتنفيذها خلال الفترة المقبلة، حول تعزيز التعاون والشراكة في مختلف المجالات.

دورية “دراسات”

اطلع المجلس على محتويات العدد الجديد من دورية المركز “دراسات” والذي تضمن عددًا من أبرز القضايا الإقليمية والدولية. كما نوه بالمساهمات الفكرية والأكاديمية المتميزة لباحثي المركز خلال الفترة الماضية.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهداف مركز دراسات؟

تحقيق رسالته البحثية وبناء الشراكات وفق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

ما هو برنامج دور العبادة الخضراء؟

برنامج يهدف إلى التعامل مع التحديات البيئية ومكافحة التغير المناخي بالتعاون مع مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي.

كيف يعزز المركز التعاون الدولي؟

من خلال توقيع مذكرات تعاون وتنظيم فعاليات مشتركة مع مؤسسات إقليمية ودولية.

ما هي أهم الإنجازات الأخيرة للمركز؟

تنظيم سلسلة “حوارات فكرية” واستضافة جلسات حوارية مع الأمم المتحدة.



اقرأ أيضا