النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تنظيم ورشة عملالأساليب الحديثة لمواجهة الاتجار غير المشروع بالمخدرات
الهدف من الورشةتعزيز التعاون المجتمعي ومكافحة المخدرات
محاور الورشةأنواع المخدرات، كيفية اكتشاف المدمن، التعاون الدولي، دور الأسرة
الجهات المنظمةالإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية والإدارة العامة للتدريب

الورشة وتفاصيلها

نظمت‭ ‬الإدارة‭ ‬العامة‭ ‬للمباحث‭ ‬والأدلة‭ ‬الجنائية‭ ‬بالتعاون‭ ‬مع‭ ‬الإدارة‭ ‬العامة‭ ‬للتدريب‭ ‬بوزارة‭ ‬الداخلية،‭ ‬ورشة‭ ‬عمل‭ ‬بعنوان‭ ‬‮«الأساليب‭ ‬الحديثة‭ ‬لاتجار‭ ‬غير‭ ‬المشروع‭ ‬بالمواد‭ ‬المخدرة‭ ‬والمؤثرات‭ ‬العقلية‭ ‬ومواجهتها‮»‬، التي قدمها محاضرون من مختلف التخصصات وشارك فيها منتسبون من عدة جهات معنية.

الهدف من الورشة

أكد المدير العام للإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية أن هذه الورشة تأتي بتوجيه من الفريق أول الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية، بأهمية تفعيل مبدأ الشراكة المجتمعية لمكافحة آفة المخدرات وجعل الجميع شركاء من أجل خلق ثقافة رافضة لآفة المخدرات وتحصين المجتمع من أخطارها.

توجيهات من القيادة

وأشار إلى المتابعة المستمرة من قبل الفريق طارق بن حسن الحسن رئيس الأمن العام من أجل السعي لوضع منظومة متكاملة ومتطورة للتوعية بهدف الارتقاء بمستوى الأداء، بالإضافة إلى رصد وتحليل المشكلة ووضع الحلول لها والعمل على توفير الأساليب القادرة على تكامل الأنشطة التي تستهدف مواجهتها والقضاء عليها.

الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

وأضاف أن هذه الورشة تأتي بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات بهدف نشر الوعي بأهمية التصدي لهذه الجريمة لتعزيز جهود المكافحة وتسليط الضوء على مخاطرها على الفرد والمجتمع، وكذلك استعراض إنجازات المملكة محلياً ودولياً في مكافحتها بمحوريها خفض العرض وخفض الطلب.

أهمية التوعية المجتمعية

وأشار المدير العام للإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية إلى أن الإدارة تحرص على أداء دورها في تنمية الوعي المجتمعي حول آفة المخدرات ومشاكل التعاطي، والحث على التوجه إلى علاج الإدمان، والاهتمام بجودة التدريب لمواجهتها للوصول إلى الاحترافية في العمل ورفع المستوى العلمي والعملي.

جهود مملكة البحرين

وهو ما يتحقق عَبْرَ الاستفادة من الدورات التدريبية وتطبيقها واستثمار الطاقات البشرية من أجل نشر ثقافة مجتمعية رافضة لتعاطي المواد المخدرة، وكذلك إبراز جهود مملكة البحرين وجهودها المستمرة في التصدي لتلك الآفة لما تُمثله من خطر يهدد المجتمع وحياة الفرد صحياً وفكرياً واقتصادياً واجتماعياً.

محاور الورشة

وتضمنت الورشة عدة محاور، منها مقدمة عن المواد المخدرة وأنواعها وكيفية اكتشاف المدمن وأبرز علاماته، مكافحة الجريمة المنظمة في قضايا المخدرات، دور التعاون الدولي في مكافحة المخدرات، ودور إدارة التحريات المالية في مكافحة المخدرات.

  • طرق التحقيق والبحث الجنائي
  • جهود القضاء والنيابة العامة ورجال الجمارك في مكافحة آفة المخدرات
  • دور الأسرة والتنشئة الاجتماعية
  • تأثير وسائل الإعلام المختلفة في مكافحة المخدرات

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو الهدف من إقامة هذه الورشة؟

الهدف هو تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر المخدرات وتفعيل مبدأ الشراكة المجتمعية لمكافحتها.

ما هي الجهات التي نظمت الورشة؟

نظمت الورشة الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب بوزارة الداخلية.

هل هناك محاور محددة تناولتها الورشة؟

نعم، تضمنت الورشة محاور مثل أنواع المخدرات، كيفية اكتشاف المدمن، دور التعاون الدولي، ودور الأسرة.

ما هي الجهود المبذولة من قبل مملكة البحرين في مجال مكافحة المخدرات؟

تحرص مملكة البحرين على تنمية الوعي المجتمعي ونشر ثقافة رافضة لتعاطي المخدرات، وتعمل على تطوير برامج تدريبية لمكافحتها.



اقرأ أيضا