النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
تحقيق البحرين الفئة الأولى في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية للسنة السابعة.
التزام البحرين بحقوق الإنسان وحماية العمال.
التعاون مع المنظمات الدولية لتعزيز الوعي بحقوق العمال.
إطلاق نظام حماية الأجور وتسجيل العمالة.

تصنيف البحرين في التقارير الدولية


أكد جميل بن محمد علي حميدان، وزير العمل ورئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل، أن تحقيق مملكة البحرين الفئة الأولى في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي لمكافحة جريمة الاتجار بالأشخاص للسنة السابعة على التوالي يعكس **التزام المملكة الراسخ** بحقوق الإنسان وحماية العمال تحت قيادة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ومتابعة سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

الجهود المبذولة في مكافحة الاتجار بالأشخاص

التعاون مع المنظمات الدولية


أشار حميدان إلى أن هذا التصنيف يعزز مكانة مملكة البحرين كبلد ذو إرث حضاري وقوانين نافذة في **مكافحة الاتجار بالأشخاص** من خلال التعاون مع المنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية. تم إطلاق مبادرات بالشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة وتدريب الكوادر عبر المركز الإقليمي للتدريب.

الإجراءات القضائية والإدارية


تضمنت الجهود إنشاء المؤسسات القضائية المتخصصة مثل نيابة الاتجار بالأشخاص ومحكمة خاصة، إضافة إلى مكتب المجني عليهم والشهود ومركز إيواء ضحايا الاتجار بالأشخاص. تم أيضًا تقديم **المساعدة الإدارية** في إقامة الدعاوى العمالية، ووضع آليات لضمان حقوق العمال من خلال نظام حماية الأجور وتسجيل العمالة.

دور المؤسسات الحكومية


أشاد حميدان بالجهود المتواصلة التي تبذلها كافة الجهات والمؤسسات الحكومية في البحرين، مشيرًا إلى متابعة الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، وزير الداخلية، لجهود وزارة الداخلية في توفير **الحماية والأمن** ودعم جهود مكافحة الاتجار بالأشخاص من خلال الاستجابة السريعة للبلاغات واتخاذ الإجراءات اللازمة وفق القوانين.

التنسيق بين الجهات المختصة


أكد وزير العمل، جميل بن محمد علي حميدان، أن التنسيق بين الجهات المختصة مثل وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، والمجلس الأعلى للقضاء، والنيابة العامة، وهيئة تنظيم سوق العمل، قد أسهم في **مضاعفة الجهود الوطنية** للتصدي لجريمة الاتجار بالأشخاص بطرق علمية متطورة، مما أكسب البحرين احترام المجتمع الدولي.

الأسئلة المتكررة (FAQ)

كيف حصلت البحرين على الفئة الأولى في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية؟


من خلال التزامها بحقوق الإنسان وجهودها في مكافحة الاتجار بالأشخاص.

ما هي المبادرات التي أطلقتها البحرين لمكافحة الاتجار بالأشخاص؟


شراكات مع المنظمات الدولية، نظام حماية الأجور، وتدريب الكوادر.

ما هي دور وزارة الداخلية في مكافحة الاتجار بالأشخاص؟


توفير الحماية والأمن، والاستجابة السريعة للبلاغات، وتطبيق الإجراءات اللازمة.

كيف تسهم المؤسسات القضائية في مكافحة الاتجار بالأشخاص؟


من خلال إنشاء محكمة خاصة ونيابة مختصة ومكاتب لدعم الضحايا.



اقرأ أيضا