النقاط الرئيسية

النقطةالتفصيل
المناسبةاليوم العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
تاريخ الاحتفال27 يونيو
الهدفتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام
إجراءات البحرينتشكيل مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
تطلعاترفع مساهمة القطاع إلى 45% في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2026

دور البحرين في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

في السابع والعشرين من شهر يونيو من كل عام، يحتفل المجتمع الدولي باليوم العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتسليط الضوء على المساهمات القيمة التي تقدمها هذه المؤسسات. **تعتبر هذه المؤسسات القوة الدافعة للإبداع والابتكار**، فضلاً عن كونها تعزز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام.

إجراءات حكومة البحرين

  • تشكيل مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في يونيو 2017
  • عضوية وزارة الصناعة والتجارة، ومجلس التنمية الاقتصادية، وصندوق العمل (تمكين)، وبنك البحرين للتنمية، ومجلس المناقصات والمزايدات

خطط التنمية المستقبلية

أكدت نور بنت علي الخليف، وزيرة التنمية المستدامة والرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، أن المجلس يهدف إلى **رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي إلى 45% بحلول عام 2026**. هذا يعكس الدور المحوري لهذه المؤسسات في تعزيز التنويع الاقتصادي وخلق فرص وظيفية جديدة.

تصريحات مهمة

أوضح عبد الله بن عادل فخرو، وزير الصناعة والتجارة، أن **المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تشكل حوالي 93% من المؤسسات التجارية الرئيسية** في البحرين. وأضاف أن المجلس يضع **خطة استراتيجية لتعزيز تأسيس المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي والتصدير**.

أضاف فخرو أن نسبة الإنجاز حتى الآن بلغت **68% من مبادرات الخطة الاستراتيجية**، والتي تشمل 44 مبادرة تهدف لدعم هذا القطاع وتعزيز مكانته.

مبادرات ملموسة لدعم المؤسسات

ضمن إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية، قامت وزارة الصناعة والتجارة بإطلاق **”حاضنات ومسرعات الأعمال” في العام 2017**. وبلغت نسبة إشغال الحاضنات **83.4% من إجمالي السعة** حتى الربع الأول من العام الجاري.

النظام الإلكتروني لتسجيل المؤسسات

في العام 2019، أطلقت الوزارة نظامًا إلكترونيًا لتسجيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، يهدف إلى **تصنيف المؤسسات بحسب الحجم** وفقًا للقرار الوزاري رقم (229) لعام 2017. هذا النظام يمنح المؤسسات شهادات تصنيف معتمدة تمكنها من الاستفادة من فرص ومميزات متعددة.

بالإضافة لذلك، أصدرت الوزارة **حوالي 4,200 شهادة تصنيف** حتى تاريخه، مما يمكن المؤسسات من المشاركة في المناقصات الحكومية والحصول على تمويل ميسر.

جهود إضافية لتحسين الأوضاع

أكد المهندس جمال عبد العزيز العلوي، أمين عام مجلس المناقصات والمزايدات، أن نسبة المناقصات المرسى لصالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة **ارتفعت بنسبة 84.8%** خلال الربع الأول من العام الجاري.

أشار العلوي إلى أن المجلس أطلق عددًا من المبادرات لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بما في ذلك تخصيص بعض المناقصات الحكومية لتلك المؤسسات.

دور مجلس المناقصات والمزايدات

المجلس يسعى باستمرار لتعزيز **مشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المناقصات الحكومية** وتذليل المعوقات التي تواجهها. وقد أرسى المجلس 86 مناقصة ومزايدة لصالح هذه المؤسسات بتقدير **25 مليون دينار بحريني**.

التكنولوجيا والابتكار

أطلقت البحرين مركز نقل التكنولوجيا والابتكار بالتنسيق مع جامعة البحرين عام 2022. **يهدف المركز إلى حماية الملكية الفكرية وتسويق الاختراعات**، مما يعزز العائد المالي للمبتكرين والمخترعين.

الإحصائيات والتقدم

أنشأت وزارة الصناعة والتجارة قاعدة بيانات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة توفر مجموعة واسعة من البيانات، بما في ذلك نسب الملكية البحرينية ونسب ملكية المرأة والشباب.

تشجيع الصناعات الوطنية

في عام 2020، أطلقت البحرين علامة “صنع في البحرين” لترويج الصناعات الوطنية. و **حصل 655 مصنعًا بحرينيًا على هذه العلامة** منذ إطلاقها.

التعاون مع الجهات المالية

تعاونت وزارة الصناعة والتجارة مع الجهات المالية و**بنك البحرين للتنمية لإطلاق المنصة المصرفية الرقمية “تجارة”** التي تقدم خدمات مصرفية مخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتم إطلاق منتجات متنوعة مثل تمويل “تجارة إكسبرس” وحساب “تجارة تحت الطلب”، مما يسهّل **عملية التدفقات المالية لهذه المؤسسات**.

النقاط الرئيسية لتشجيع التصدير والنمو الاقتصادي

أشارت صفاء شريف عبد الخالق، الرئيس التنفيذي لصادرات البحرين، إلى أن صادرات البحرين تعمل على **تقديم خدمات وحلول متنوعة** لتعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى الأسواق العالمية.

وأكدت على التزام صادرات البحرين **بتقديم الحلول المبتكرة والمخصصة** لمواجهة التحديات التي تواجهها هذه الفئة من المؤسسات.

الاستراتيجية العامة والمبادرات المستقبلية

مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يحرص على **تعزيز القدرة التنافسية لهذه المؤسسات** وزيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني، لجعل البحرين مركزًا يخدم هذا القطاع بشكل شامل.

FAQ

ما هو الهدف من الاحتفال باليوم العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؟

الهدف هو تسليط الضوء على المساهمات القيمة لهذه المؤسسات ودورها في تعزيز النمو الاقتصادي الشامل.

متى تم تشكيل مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين؟

تم تشكيل المجلس في يونيو 2017.

ما هي نسبة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين؟

تشكل حوالي 93% من المؤسسات التجارية الرئيسية في البحرين.

ما هي بعض المبادرات التي أطلقتها البحرين لدعم هذه المؤسسات؟

إطلاق حاضنات الأعمال، النظام الإلكتروني لتسجيل المؤسسات، والمنصة المصرفية الرقمية “تجارة”.



اقرأ أيضا