النقاط الرئيسية

النقاط
استضافة مملكة البحرين لقمة البحرين تمثل رسالة سلام ومحبة وطاقة أمل وتفاؤل للشعوب العربية
القمة تعزز التضامن العربي وتطرح حلولًا جذرية للتحديات والأزمات التي تواجه المنطقة
المرحلة الجديدة للعمل العربي المشترك تتضمن التحديات والتعاون في التنمية المستدامة
قمة البحرين تتعامل مع عدة ملفات شائكة وتهدد الأمن الإقليمي
البحرين تؤكد موقفها الثابت من القضية الفلسطينية وتعمل على وقف الحرب وتوفير المساعدات الإنسانية

أكد الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة

أكد الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، أن استضافة مملكة البحرين لأعمال القمة العربية العادية في دورتها الثالثة والثلاثين “قمة البحرين”، برئاسة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظم ، تمثل رسالة سلام ومحبة وطاقة أمل وتفاؤل للشعوب العربية.

التضامن العربي وحلول الأزمات

أكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية أن القمة تمثل فرصة مواتية لتعزيز التضامن العربي ووضع حلول واقعية وجذرية للتحديات والأزمات التي تواجهها المنطقة.

العمل العربي المشترك والتنمية المستدامة

وأشار إلى أن العنوان الأبرز لقمة البحرين هو تدشين مرحلة جديدة للعمل العربي المشترك القائم على مسارين متوازيين؛ المسار الأول هو القدرة على مواجهة التحديات والأزمات التي تواجهها المنطقة، أما المسار الثاني فيتمثل في التعاون في مجال التنمية المستدامة بمختلف روافدها للحاق بركب التقدم العالمي.

التحديات والملفات الشائكة

أكد أن قمة البحرين هي قمة استراتيجية تأتي امتدادًا لنجاح قمة جدة 2023، كما أنها تأتي في ظرف إقليمي ودولي حرج، ولذلك فهي تتعامل مع العديد من الملفات الشائكة والمعقدة. وأشار إلى استمرار الحرب على قطاع غزة وتأزم الأوضاع في السودان واليمن وليبيا، ومحاولة تقويض الدولة الوطنية ومؤسساتها الشرعية نتيجة نزاعات داخلية، إضافة لخطر المليشيات المسلحة والتي زادت من وتيرة الإرهاب وتهدد الأمن الإقليمي.

موقف البحرين من القضية الفلسطينية

واختتم بالتأكيد على موقف البحرين الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية، حيث لم تكتفِ المملكة فقط بالتنديد بالوضع المأساوي في غزة، بل تعمل باستمرار بالتعاون مع الأشقاء العرب في كل جهد لوقف الحرب وتأمين المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية، وقال إن مملكة البحرين قدمت مبادرات تخدم القضية الفلسطينية والشعوب العربية، نتطلع لإقرارها في قمة البحرين اليوم الخميس.

أسئلة وأجوبة

1. ما هي رسالة استضافة مملكة البحرين لقمة البحرين؟

تمثل استضافة مملكة البحرين لقمة البحرين رسالة سلام ومحبة وطاقة أمل وتفاؤل للشعوب العربية.

2. ما هي الملفات الشائكة التي تتعامل معها قمة البحرين؟

تتعامل قمة البحرين مع الملفات الشائكة لاستمرار الحرب في قطاع غزة وتأزم الأوضاع في السودان واليمن وليبيا، وخطر المليشيات المسلحة والإرهاب.

3. ما هو موقف البحرين من القضية الفلسطينية؟

تؤكد مملكة البحرين موقفها الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية وتعمل على وقف الحرب وتوفير المساعدات الإنسانية.



اقرأ أيضا