النقاط الرئيسية

قرار من وزير شؤون البلديات والزراعة
تعيين رئيس جديد وأعضاء جدد في لجنة تسجيل المبيدات
ارتفاع عدد أعضاء اللجنة من 8 إلى 13
الالتزام بالإجراءات والأحكام المنصوص عليها في القانون

كتبت: أمل الحامد

إعادة تشكيل لجنة تسجيل المبيدات

قرار الوزير

أصدر المهندس وائل المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة قرارًا بإعادة تشكيل لجنة تسجيل المبيدات، برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الزراعة.

تفاصيل الأعضاء

وتضم عضوية اللجنة كلا من: مدير إدارة الصحة الزراعية بالوزارة نائبًا للرئيس، مدير إدارة الإنتاج الزراعي المحلي بالوزارة عضوًا، مدير إدارة الإنتاج الحيواني المحلي بالوزارة عضوًا، المستشار القانوني لوكالة الزراعة والثروة الحيوانية بالوزارة عضواً، رئيس قسم التربة والأسمدة بالوزارة عضواً، ممثل عن المجلس الأعلى للبيئة عضوًا، ممثل عن الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بوزارة الداخلية عضواً، ممثل عن إدارة التخليص الجمركي بوزارة الداخلية عضواً، ممثل عن الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية عضوًا، مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة عضوًا، ممثل عن إدارة الفحْص والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة عضواً، ورئيس قسم الوقاية والحجر النباتي بوزارة شؤون البلديات والزراعة أمين سر.

زيادة عدد الأعضاء

وبحسب القرار المنشور في الجريدة الرسمية، فإن عدد أعضاء اللجنة قد ارتفع من رئيس و7 أعضاء إلى جانب تعيين أمين سر من موظفي وكالة الزراعة والثروة البحرية (في عام 2021) ليصل عدد الأعضاء في القرار الحالي إلى رئيس و12 عضوًا يشملهم أمين السر.

أعضاء جدد

وقد شهد القرار الجديد دخول أعضاء جدد في لجنة تسجيل المبيدات، من بينهم ممثل عن الإدارة العامة للدفاع المدني، مدير إدارة الصحة الزراعية، مدير إدارة الإنتاج الزراعي المحلي، مدير إدارة الإنتاج الحيواني المحلي، رئيس قسم التربة والأسمدة، ورئيس قسم الوقاية والحجر النباتي.

اختصاصات اللجنة

وبحسب القرار، فإن اللجنة تُمارِس الاختصاصات المحدَّدة في المادة (4) من اللائحة التنفيذية لنظام (قانون) المبيدات لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما تلتزم اللجنة في ممارستها لاختصاصاتها بالإجراءات والأحكام المنصوص عليها في القانون ولائحته التنفيذية، والتشريعات الأخرى ذات العلاقة المعمول بها في مملكة البحرين.

الاجتماعات الدورية

وتجتمع لجنة تسجيل المبيدات بشكل دوري في مقر شؤون الزراعة والثروة الحيوانية بدعوة من رئيسها، ويكتمل نصابها بحضور أغلبية أعضائها بشرط أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه حالة غيابه. ويجوز للجنة أن تستعين بمَن تراه من الخبراء والفنيين بشرط ألا يكون لهم صوت معدود في القرارات والتوصيات التي تُصدِرها اللجنة.

أسئلة متكررة (FAQ)

ما هو الهدف من إعادة تشكيل لجنة تسجيل المبيدات؟

يهدف إلى تحسين عمليات التسجيل وضمان الامتثال للتشريعات ذات الصلة.

كم عدد الأعضاء في اللجنة الجديد؟

تتألف اللجنة الجديدة من رئيس و12 عضوًا بما فيهم أمين السر.

ما هي الاختصاصات الجديدة للجنة؟

اللجنة تُمارِس الاختصاصات المحدَّدة في المادة (4) من اللائحة التنفيذية لقانون المبيدات وتلتزم بالإجراءات المنصوص عليها في التشريعات ذات العلاقة.

أين تعقد اللجنة اجتماعاتها؟

تعقد اللجنة اجتماعاتها بشكل دوري في مقر شؤون الزراعة والثروة الحيوانية بدعوة من رئيسها.



اقرأ أيضا