النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
رفض النوابرفض مبررات شركة مطاحن البحرين لرفع أسعار الطحين.
نقد المبرراتالمبررات غير منطقية وتضمن بناء مصانع جديدة وتحمل المواطن تكاليف التوسعة.
أداة الاستجوابتهديد باستخدام أداة الاستجواب لوزير التجارة لضبط الأسعار.

رفض النواب لمبررات شركة مطاحن البحرين

أعرب عدد من النواب عن رفضهم للمبررات التي استعرضتها شركة البحرين لمطاحن الدقيق بشأن رفع أسعار الطحين ومنتجاته خلال الاجتماع الذي عقد أمس بين السلطة التشريعية وممثلين عن الحكومة والشركة، مؤكدين أن قرار الشركة سيزيد من الأعباء على المواطنين وهو أمر غير مقبول.

التبريرات الضعيفة للشركة

قال النائب خالد صالح بوعنق، إن الشركة عرضت عددًا من المبررات التي وصفها بالضعيفة لرفع الأسعار، مضيفًا أن الشركة استعرضت مقارنة غير منطقية بين أسعار منتجاتها والأسعار في الدول المجاورة، معتبرًا تلك المقارنة غير واقعية بسبب التباين في الرواتب والدعم الحكومي.

تكاليف التوسعة والتطوير

بيّن النائب أن أحد المبررات التي طرحتها الشركة لرفع الأسعار، هي أن الشركة لديها خطة بناء مصنع في منطقة الحد بتكلفة 50 مليون دينار، بالإضافة إلى عملية التطوير الحالية في المصنع مما يجعلهم يرفعون أسعار المنتجات لتطوير المصنع، منتقدا تحميل المواطن تكاليف توسعة وتطوير الشركة.

تهديد باستخدام أداة الاستجواب

أكد بوعنق أن ارتفاع الأسعار والمساس بجيب المواطن هو أمر غير مقبول، ملوحا بضرورة استخدام أداة الاستجواب لوزير التجارة كونه الوزير المعني بضبط أسعار السلع.

ردود فعل النواب الآخرين

رفض النائب محمد المعرفي

أعرب النائب محمد المعرفي عن رفضه المبررات التي طرحتها الشركة لرفع الأسعار، منتقدًا أن تكون عملية التطوير والتوسعة وإعادة صيانة المصنع التي تكلفت ما يقارب 6 ملايين دينار، على عاتق المواطن.

مقترح رئيس مجلس النواب

أضاف المعرفي، أن مقترح رئيس مجلس النواب بتأجيل تطبيق رفع الأسعار لمزيد من الدراسة مدة ثلاثة أشهر قوبل بالرفض من بعض النواب، وإصرارهم على ضرورة وقف هذا القرار وإلغائه بالكامل بسبب الآثار السلبية المترتبة عليه.

الآثار المترتبة على القرار

أوضح المعرفي، أن القرار يمس جيب المواطن وعدم رضا مجلسي النواب والشورى على هذا القرار خاصةً التركيز على زيادة نخالة القمح فهي تدخل في جميع المواد الغذائية للحيوانات مما ينعكس على ارتفاع أسعار المنتجات الحيوانية من لحوم وألبان وغيرها على المستوى القريب والبعيد، مشددًا على ضرورة الحفاظ على الأمن الغذائي في مملكة البحرين.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي مبررات شركة مطاحن البحرين لرفع الأسعار؟

الشركة استعرضت مبررات تتعلق ببناء مصنع جديد وتطوير المصانع الحالية.

لماذا رفض النواب هذه المبررات؟

اعتبر النواب أن المبررات ضعيفة وغير منطقية وتحمّل المواطن أعباء مالية إضافية.

ما هي التهديدات التي أطلقها النواب بشأن رفع الأسعار؟

النواب هددوا باستخدام أداة الاستجواب لوزير التجارة لضبط الأسعار.

ما هي الآثار السلبية المحتملة لرفع الأسعار؟

رفع الأسعار قد يؤدي إلى زيادة تكاليف المنتجات الحيوانية وتضرر الأمن الغذائي.



اقرأ أيضا