مقدمة

نظم المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني برنامجًا توعويًا بعنوان “انتفاع المرأة البحرينية من الخدمات الإسكانية”، بهدف التعريف بقوانين الإسكان وخدمات الوزارة بالتعاون مع البنوك المحلية، ورفع الوعي لدى المرأة البحرينية حول التسهيلات الإسكانية المقدمة لها تبعًا للأنظمة والقوانين المعمول بها في وزارة الإسكان وكيفية الاستفادة من هذه الخدمات، وذلك بحضور لولوة بنت صالح العوضي الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة، ومشاركة ما يقرب من 70 سيدة من مؤسسات المجتمع المدني النسائية.

النقاط الرئيسية

نقطةالتفاصيل
التعريف بالخدمات الإسكانيةالتعرف على قوانين الإسكان وخدمات الوزارة
رفع الوعيزيادة وعي المرأة البحرينية بالتسهيلات المقدمة لها
مشاركة واسعةمشاركة 70 سيدة من مؤسسات المجتمع المدني النسائية

كلمة الأمين العام

وفي مستهل الورشة، رحبت الأمين العام بالحضور، وأعربت عن خالص الشكر لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني على التنسيق مع المجلس الأعلى للمرأة والتعاون في تقديم هذا البرنامج النوعي، متمنيةً أن يحقق البرنامج أهدافه المنشودة في تعزيز مستوى الوعي حول الخدمات الإسكانية الموجهة الى خدمة المرأة البحرينية بما يضمن تعزيز الاستقرار المجتمعي والأسري في مملكة البحرين.

أهداف البرنامج

  • تعزيز مستوى الوعي بالخدمات الإسكانية
  • زيادة وعي المرأة بالتسهيلات المقدمة لها
  • تعزيز الاستقرار المجتمعي والأسري

إشادة بالجهود المبذولة

وأكدت العوضي في كلمتها أن هذا البرنامج ما هو إلا بداية للبرامج التوعوية التي يعتزم المجلس الأعلى للمرأة تنفيذها، حيث تركز هذه الورشة على استفادة المرأة البحرينية من جهود العمل المشترك بين المجلس والوزارة، مشيرةً إلى حرص المجلس على مواصلة تنفيذ ما يحقق الاستقرار للمرأة البحرينية من خلال توفير خدمات إسكانية توفر لها العيش الكريم.

تصريحات الأمين العام

ونوّهت الأمين العام إلى أن صدور قوانين وتشريعات تُعنى بأحقية المرأة في الحصول على السكن الملائم والتطوير المستمر للسياسات التنموية المختلفة التي أثمرت مشاريع حقيقية، هي بحد ذاتها مكسب يضاف للمرأة البحرينية، ويؤكد أن مملكة البحرين خطت خطوات متقدمة في تمكين المرأة وإدماجها في المجتمع.

كلمة وزارة الإسكان والتخطيط العمراني

ألقت دنيا فيصل سرحان الوكيل المساعد للموارد والمعلومات في وزارة الإسكان والتخطيط العمراني كلمة بينت فيها حرص الحكومة على تضمين المرأة البحرينية ضمن الفئات المستفيدة من مختلف الخدمات الإسكانية وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة لها، واهتمام الوزارة بالمضي قدماً في تلبية متطلبات المرأة الإسكانية، خاصةً بعد إدراج فئات جديدة مثل الفئة الخامسة.

الخدمات المقدمة للمرأة البحرينية

  • توفير الخدمات الإسكانية المناسبة
  • تطوير السياسات والبرامج التوعوية
  • مراجعة دورية للاشتراطات المراعية لاحتياجات المرأة

عرض قسم الاتصال بوزارة الإسكان

قدمت ميرفت الدوسري رئيسة قسم الاتصال في وزارة الإسكان والتخطيط العمراني عرضاً أكدت خلاله تنوّع الخدمات التمويلية التي تقدمها الوزارة للمرأة البحرينية وجميع فئات المواطنين تحت مظلة تمويلات “تسهيل” سواء عن طريق بنك الإسكان أو البنوك الممولة الأخرى.

أنواع التسهيلات التمويلية

  • تسهيل عقاري
  • تسهيل البيت العود
  • تسهيل تعاون
  • برنامج مزايا التقليدي والفئة المستحدثة
  • برنامج الضمان المشترك

عرض بنك الإسكان

قدم السيد خالد الخاجة مدير أول تسويق مبيعات في بنك الإسكان عرضاً أوضح خلاله أن الجهود الحثيثة التي تقودها وزارة الإسكان لتوفير خدمات إسكانية متميزة تتسم بالمرونة والتنوع وتركز على تلبية احتياجات المرأة البحرينية.

جهود الوزارة

  • تطوير شامل للموقع الإلكتروني للوزارة
  • إتاحة جميع الخدمات الإسكانية إلكترونيًا
  • تطوير الخدمات التفاعلية لتسهيل الإجراءات

ختام الورشة

وفي ختام الورشة، أثنى الحضور على ما تحظى به المرأة في مملكة البحرين من رعاية واهتمام في مختلف المجالات، كما قاموا بطرح بعض الاستفسارات التي تم الرد عليها في هذا الشأن.

الأسئلة الشائعة – FAQ

ما هو الهدف من البرنامج التوعوي الذي نظمه المجلس الأعلى للمرأة؟

يهدف البرنامج إلى زيادة الوعي لدى المرأة البحرينية حول التسهيلات الإسكانية المقدمة لها.

ما هي الأنواع المختلفة للخدمات التمويلية التي تقدمها وزارة الإسكان؟

تشمل خدمات كـ “تسهيل عقاري”، “تسهيل البيت العود”، و”تسهيل تعاون”.

كيف تدعم وزارة الإسكان التحول الرقمي؟

تعمل وزارة الإسكان على تطوير الموقع الإلكتروني وإتاحة جميع الخدمات الإسكانية إلكترونيًا.

هل يتم تقديم خدمات إسكانية خاصة بالمرأة تحديدًا؟

نعم، تسعى الوزارة لتوسيع نطاق الخدمات المقدمة للمرأة البحرينية، وتلبية متطلباتها الإسكانية بشكل مستمر.



اقرأ أيضا