النقاط الرئيسية:

النقطةالتفصيل
تعزيز الوعيالتركيز على زيادة الوعي المجتمعي بمخاطر المخدرات
التعاونتعاون مشترك بين جميع أفراد المجتمع لمكافحة المخدرات
التأهيل والعلاجتقديم العلاج والرعاية الصحية للمصابين بالإدمان

الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها، أكدت الدكتورة شيماء بوجيري رئيس الخدمات الطبية بمستشفى الطب النفسي حرص المستشفيات الحكومية، وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، على تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر المخدرات وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع، فضلاً عن التزامها بتوفير العلاج والرعاية الصحية للمصابين بالإدمان، وتقديم البرامج العلاجية المتكاملة، والتي تشمل الدعم النفسي والاجتماعي، بما يسهم في تعافيهم وإدماجهم مجدداً في المجتمع.

الإجراءات الواجب اتخاذها

وأضافت بوجيري في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا)، أن المستشفيات الحكومية تحرص أيضًا على المشاركة في حملات التوعية العامة التي تستهدف مختلف فئات المجتمع، وخاصةً الشباب، لتوعيتهم بمخاطر المخدرات، وتشجيعهم على تبني أنماط حياة صحية، كما تعمل بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى والمؤسسات التعليمية على تعزيز جهود الوقاية والتدخل المبكر لتفادي مثل هذه الحالات.

أهمية التعاون المجتمعي

وأوضحت أن مكافحة المخدرات تتطلب تعاونًا مشتركًا من جميع أفراد المجتمع، منوهةً في هذا الصدد بالجهود التي تقدمها المستشفيات الحكومية لتوفير بيئة صحية وآمنة للجميع، وذلك بما يسهم في دعم المبادرات الرامية للوصول إلى مستقبل مشرق خالٍ من المخدرات.

دور المستشفيات الحكومية

من جانبه، قال الدكتور عادل العوفي استشاري الطب النفسي بالمستشفيات الحكومية، إن الهدف من المشاركة في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، هو رفع الوعي والإدراك لعموم المجتمعات بخطورة المخدرات، بالإضافة إلى تقديم الدعم العالمي للمشاريع التي تحارب الإدمان والتعاطي.

الأضرار النفسية والاجتماعية

  • اضطراب علاقة الفرد مع عائلته أو أصدقائه
  • مشاكل في القيام بالمسؤوليات والواجبات اليومية والاجتماعية
  • فقدان الدافع والدعوة للحفاظ على التقدم في العمل أو الدراسة

الأضرار النفسية لتناول المخدرات

وأوضح العوفي أن تعاطي المخدرات يسبب أضرارًا نفسية، تظهر غالبًا نتيجة تعاطيها لفترات زمنية طويلة، حيث تتسبب في تغيير واضطراب بنية الدماغ وقدرته على أداء وظائفه على أكمل وجه، مبينًا أن من أبرز الآثار النفسية لتعاطي المخدرات هي: الشعور بالاكتئاب والقلق، وزيادة الشعور بالعدوانية تجاه الآخرين، مما يؤدي إلى رغبة المتعاطي للانتحار في بعض الحالات.

خدمات المستشفيات الحكومية

تقدم المستشفيات الحكومية خدماتها على مدار الساعة للمرضى في قسم الحوادث والطوارئ من فحوصات مختبرية وعلاجية وإدخال للمرضى للعلاج والتأهيل في وحدة المؤيد في مستشفى الطب النفسي، ويعالج المرضى من الأمراض المصاحبة للإدمان من تخصصات مختلفة.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي أهداف اليوم العالمي لمكافحة المخدرات؟

رفع الوعي والإدراك بمخاطر المخدرات وتقديم الدعم العالمي للمشاريع التي تحارب الإدمان.

كيف تساهم المستشفيات في مكافحة المخدرات؟

بتوفير العلاج والرعاية الصحية للمصابين بالإدمان والمشاركة في حملات التوعية العامة.

ما هي الأضرار النفسية لتعاطي المخدرات؟

تسبب الاكتئاب والقلق وتزيد من الشعور بالعدوانية تجاه الآخرين.

ما هو دور المجتمع في مكافحة المخدرات؟

التعاون المشترك بين جميع أفراد المجتمع لدعم المبادرات الرامية للوصول إلى مستقبل خالٍ من المخدرات.



اقرأ أيضا