النقاط الرئيسية

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة شؤون البلديات والزراعة وشركة أبو ظبي لإدارة النفايات.
التركيز على التعاون في مجال إدارة النفايات وإعادة التدوير.
تبادل الخبرات والمعارف وبناء القدرات والتوعية.
السعي لتحقيق التنمية المستدامة وبناء مجتمع مستدام.

بحضور **المهندس وائل بن ناصر المبارك** وزير شؤون البلديات والزراعة، وقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع شركة أبو ظبي لإدارة النفايات “مجموعة التدوير”، وتضمنت **تطوير فرص التعاون الاستثمارية** في قطاع إدارة النفايات في مملكة البحرين.

تفاصيل الاتفاقية

وقع الاتفاقية من جانب الوزارة **المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة** وكيل شئون البلديات، ومن جهة شركة أبو ظبي لإدارة النفايات “مجموعة التدوير” **المهندس علي محمد الظاهري** العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة.

أهمية الشراكة

وفي هذا الصدد، أكد **المهندس وائل بن ناصر المبارك**، وزير شؤون البلديات والزراعة، متانة **العلاقات الأخوية الراسخة** التي تربط مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وأشار الوزير إلى أن مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين تضمنت **بحث مجالات الشراكة** بين القطاع العام والخاص، وتبادل الخبرات والمعارف في مجالات **إدارة النفايات** وإعادة التدوير، والتدريب، إضافة إلى **بناء القدرات والتوعية** في قطاع إعادة التدوير وإدارة النفايات.

أهداف مذكرة التفاهم

  • تبادل المعلومات والدراسات والبحوث.
  • التنسيقات والاجتماعات الدورية.
  • تعزيز أوجه التعاون بين البحرين والإمارات.

وأضاف أن مذكرة التفاهم تنص على **تبادل المعلومات والدراسات** والبحوث كلما أمكن، وفق سياسات والتزامات كل طرف، والتنسيقات والاجتماعات الدورية حيال **تفعيل وتعزيز أوجه التعاون**، منوهًا في الوقت ذاته إلى أن المذكرة تأتي ضمن التعاون المستمر بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في الكثير من المجالات، والتي تسهم في عملية التكامل بين دول مجلس التعاون الخليجي.

نقاط التعاون الأساسية

من جهته، قال **المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة** وكيل شؤون البلديات إنه تم الاتفاق على تركيز الجهود في بحث **أوجه التعاون في المجالات والمشاريع**، وهي:

المجالات الأساسية

  • تحويل النفايات إلى طاقة.
  • إعادة تدوير المواد البلاستيكية.
  • إعادة تدوير نفايات المعدات الكهربائية والإلكترونية.
  • إعادة تدوير زيوت الطهي المستخدمة.

أهمية مذكرة التفاهم

وأشاد وكيل شئون البلديات **بالجهود التي تقوم بها “مجموعة تدوير”**، ومساعيها الهادفة إلى **تحقيق التنمية المستدامة** من أجل بناء مجتمع مستدام، مشيرًا إلى أن مذكرة التفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون مع المجموعة لتقديم نموذج استدامة مثالي لإدارة النفايات، مما سيسهم في تعزيز التعاون بمجال **تبادل الخبرات والمعلومات** والمشاريع في إدارة النفايات وإعادة التدوير.

تصريحات المسئولين

إلى ذلك، قال **المهندس علي محمد الظاهري**، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة: “نتطلع من خلال مذكرة التفاهم إلى تحديد وتطوير الفرص في قطاع إدارة النفايات بمملكة البحرين، وسنعمل على **بحث فرص التعاون في مجالات التدريب** وبناء القدرات والتوعية في القطاع، فضلاً عن **إجراء الدراسات والبحوث وتبادل المعارف** والخبرات في مجال إدارة النفايات”.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهداف مذكرة التفاهم بين البحرين ومجموعة التدوير؟

أهدافها تشمل تبادل المعلومات والخبرات وبناء القدرات والتعاون في إدارة النفايات.

من هم الموقعون على الاتفاقية؟

المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة والمهندس علي محمد الظاهري.

ما هي المجالات الرئيسية التي سيتم التركيز عليها في هذه الشراكة؟

تحويل النفايات إلى طاقة، وإعادة تدوير البلاستيك والمعدات الكهربائية والإلكترونية، وزيوت الطهي.

ما هي الفائدة المتوقعة من مذكرة التفاهم هذه؟

تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التعاون بين البحرين والإمارات.



اقرأ أيضا