النقاط الرئيسية

المواضيعالتفاصيل
اتفاقية التفاهمتطبيق نظام المسار السريع للفحص الفني لبراءات الاختراع (PPH)
الجهات الموقعةمملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية
الأهدافتسريع إجراءات الفحص وتعزيز التعاون في مجالات براءات الاختراع

التوقيع على اتفاقية التفاهم

في إطار زيارة العمل الرسمية لواشنطن، أقيمت صباح أمس مراسم التوقيع على اتفاقية تفاهم وتعاون بشأن تطبيق نظام المسار السريع للفحص الفني لبراءات الاختراع (PPH) مع مكتب البراءات الأمريكي، وذلك بحضور عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة ممثلا عن الجانب البحريني، وكاثي فيدال وكيل وزارة التجارة للملكية الفكرية ومدير مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية ممثلة عن الجانب الأمريكي.

أهمية الاتفاقية لمملكة البحرين

وبهذه المناسبة ثمّن الوزير هذه الخطوة الرائدة التي تعدّ مكسبا جديدا لمملكة البحرين في تطوير قطاع براءات الاختراع والملكية الفكرية مما يضيف لهذه المنظومة قوة وثقة للمتعاملين، والتأكيد على مكانة البحرين كدولة تحافظ وتحمي جميع أنواع حقوق الملكية الفكرية وحقوق براءات الاختراع مما يسهم في زيادة تدفق الاستثمارات النوعية. وتأتي الاتفاقية ضمن المشروع المتعلق بخطة العمل لتطوير الإطار التنظيمي والإجرائي المتعلق بتسجيل الملكية الفكرية وبراءة الاختراع بالتعاون مع مكتب رئيس مجلس الوزراء. حيث تكمن أهمية توقيع اتفاقية التفاهم المتعلقة بنظام المسار السريع للفحص الفني لبراءات الاختراع مع الولايات المتحدة الأمريكية وفوائدها التي ستعود على مملكة البحرين، ومن أهم المميزات والفوائد التي تتيحها الاتفاقية:

فوائد الاتفاقية

  • تسريع إجراءات الفحص الفني لطلبات براءات الاختراع.
  • تعزيز التعاون في مجالات براءات الاختراع مع مكتب البراءات الأمريكي.
  • سهولة تبادل المعلومات الخاصة بآخر ما توصل إليه كل من الجانبين فيما يخص طلبات البراءات المودعة لدى مكتب البراءات البحريني.
  • تبادل أفضل الممارسات والخبرات في مجال إدارة مكاتب براءات الاختراع وإجراءات الفحص والمنح بها.
  • رفع جودة تقارير المكتب الوطني البحريني.
  • منع التعارض في النتائج الفنية مع مكاتب البراءات العالمية الكبرى.
  • رفع مكانة المملكة عالمياً كدولة تحافظ وتحمي جميع أنواع حقوق الملكية الفكرية بما في ذلك حقوق براءات الاختراع.
  • زيادة الإيرادات المتعلقة بإيداع طلبات براءات الاختراع وفحصها فنيا.

نظام المسار السريع للفحص الفني

هذا ويعدّ نظام المسار السريع للفحص الفني لبراءات الاختراع الذي يدعم مقدم الطلب المجاز من مكاتب براءات الاختراع العالمية والتي من ضمنها مكتب البراءات الأمريكي بتسريع إجراءات منحه للبراءة بمملكة البحرين استناداً لتقارير الفحص الصادرة من المكاتب الحكومية العالمية الخمسة الكبرى المقترح التعاقد معها بشكل ثنائي، ومن خلال هذه الاتفاقية تطمح مملكة البحرين إلى تعزيز التعاون في مجال براءات الاختراع بين مملكة البحرين ومكتب البراءات الأمريكي لما له من أهمية قصوى في بناء اقتصاد معرفي قائم على الإبداع والابتكار. كما يهدف النظام إلى توفير بيئة جاذبة ومحفزة لجذب الاستثمارات الإقليمية والدولية بالإضافة إلى تحقيق فائدة كبيرة تعود بالنفع على مكتب براءات الاختراع من خلال تمكين فحص طلبات البراءات المودعة لدى مكتب البراءات البحريني وخاصة في الحالات التي لا يتوافر فيها فاحص براءات متخصص.. حيث يضمن النظام معالجة طلبات براءات الاختراع بكفاءة وفعالية، كما يضع هذا التعاون مملكة البحرين في نهاية المطاف كمركز للتقدم التكنولوجي وتطوير الملكية الفكرية، وتعزيز نظام بيئي محفز للابتكار.

FAQ

ما هو نظام المسار السريع للفحص الفني لبراءات الاختراع؟

نظام يهدف إلى تسريع إجراءات الفحص الفني لطلبات براءات الاختراع بالتعاون مع مكتب البراءات الأمريكي.

ما هي فوائد اتفاقية التفاهم بين البحرين والولايات المتحدة؟

تسريع الفحص الفني، تعزيز التعاون، تبادل المعلومات والممارسات، رفع جودة التقارير.

كيف ستؤثر الاتفاقية على الاستثمارات في البحرين؟

ستجذب المزيد من الاستثمارات الإقليمية والدولية بفضل الفحص السريع والبيئات المحفزة.

من هي الجهات الموقعة على الاتفاقية؟

عبدالله بن عادل فخرو ممثل عن البحرين، وكاثي فيدال ممثلة عن الولايات المتحدة.



اقرأ أيضا