النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
إطلاق الجيل السادس2029-2030
إطلاق تقنية Wi-Fi 7هذا العام
عدد تراخيص الترددات450 ترخيص، 10000 تردد
رئاسة البحرين لفريق مجلس التعاونحتى 2027

أجرى‭ ‬الحوار‭: ‬علي‭ ‬عبدالخالق

التقنيات الحديثة والترددات

إطلاق الجيل السادس وWi-Fi 7

كشف المهندس حسن محمد، مدير إدارة الطيف الترددي بهيئة تنظيم الاتصالات، أنه من المتوقع الانتهاء من التجارب العملية واعتماد المقاييس المتعلقة بالجيل السادس في نهاية عام 2029 واطلاق الخدمة تجاريا في عام 2030، أما بخصوص إطلاق تكنولوجيا (Wi-Fi 7) فمن المؤمل أن يتم هذا العام.

وأضاف خلال حوار مع «أخبار الخليج»، أن الهيئة قامت باعتماد المقاييس والترددات اللازمة وتهيئة السوق المحلي للبدء بتوفير الأجهزة قريباً، حيث إن الجيل القادم من تقنية الواي فاي سيضاعف سرعة نقل البيانات مما سيعزز من كفاءة الطيف الترددي عن طريق انتاجية أعلى بمقدار الضعف.

الخطة الوطنية للترددات

المستجدات وعدد التراخيص

بخصوص مستجدات الخطة الوطنية للترددات، قال المهندس حسن محمد أنه تمت الموافقة على مسودة الخطة من قبل لجنة استراتيجية وتنسيق الطيف الترددي ويتم حاليا استكمال إجراءات الاعتماد والنشر. وأوضح أنه تبلغ عدد تراخيص الترددات حاليا حوالي 450 ترخيصاً للشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة لما يقارب 10000 تردد.

دور البحرين في المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية

ترأست مملكة البحرين فريق عمل دول مجلس التعاون المكلف بالتحضير للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2027. ويعتبر هذا المؤتمر من أهم مؤتمرات الاتحاد الدولي للاتصالات وحدث دوري يعقد بشكل منتظم كل ثلاثة إلى أربع سنوات وفقًا للمادة 13 من دستور الاتحاد.

  • تنسيق استخدام الترددات الراديوية.
  • توزيع الموارد الراديوية العالمية.
  • تعزيز التعاون الدولي في مجال الاتصالات الراديوية.

الحضور الدولي والاستراتيجيات

تسعى مملكة البحرين لتعزيز التعاون الدولي من خلال المشاركة بشكل فعال في أنشطة وفعاليات الاتحاد الدولي للاتصالات، مما يرسخ مكانتها في المحافل الدولية ويبرز المستوى المتقدم لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة.

  • انتخاب البحرين عضو في مجلس الاتحاد في 2022.
  • انتخاب المهندس أحمد حمادة كنائب رئيس اللجنة الدراسية الخامسة.
  • انتخاب المهندس محمد أبوسيف كنائب رئيس اللجنة الدراسية الأولى.

مناصب البحرين في الاتحاد الدولي للاتصالات

تعتبر هذه المناصب فرصة لمملكة البحرين لتكون ممثلة بشكل مباشر في لجنة رئيسية مسؤولة عن قضايا الاتصالات الراديوية الأرضية على المستوى الدولي. كما ستساهم في وضع السياسات والمعايير الدولية المتعلقة بقطاع الراديو، وتعزيز مصالح المملكة وتمثيل وجهة نظرها.

عدد التراخيص في البحرين

تراخيص الترددات تلعب دوراً حيوياً في تنظيم وتنسيق استخدام الطيف الترددي في البحرين، وتعزز الاستثمار والابتكار، حيث يبلغ عدد تراخيص الترددات حوالي 450 ترخيصاً للشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة لما يقارب 10000 تردد.

إطلاق تقنيات الجيل السادس وWi-Fi 7

بحسب خارطة طريق صناعة الاتصالات المتنقلة، من المتوقع الانتهاء من التجارب العملية واعتماد المقاييس المتعلقة بالجيل السادس في نهاية عام 2029 واطلاق الخدمة تجارياً في عام 2030. أما بخصوص اطلاق تكنولوجيا (Wi-Fi 7) فمن المؤمل أن يتم هذا العام.

آليات طرح ترددات التقنيات الجديدة

يتم طرح الترددات بناء على حاجة المستخدمين والتقنيات الحديثة من خلال التنسيق مع كافة الأطراف المعنية بالمملكة ممثلة باللجنة الوطنية لاستراتيجية وتنسيق الطيف الترددي بما يتماشى مع المعايير التقنية والتوجهات العالمية.

انسجام الترددات مع الخدمات المقدمة

يتم ذلك من خلال الخطة الوطنية للترددات التي تقوم الهيئة بإعدادها كل أربعة أعوام بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية بما يتوافق مع مخرجات المؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية.

آخر مستجدات الخطة الوطنية للترددات

تمت الموافقة على مسودة الخطة من قبل لجنة استراتيجية وتنسيق الطيف الترددي ويتم حاليا استكمال إجراءات الاعتماد والنشر.

FAQ

متى سيتم إطلاق الجيل السادس؟

من المتوقع الانتهاء من التجارب واعتماد المقاييس في نهاية 2029 واطلاق الخدمة تجاريا في 2030.

متى سيتم إطلاق تقنية Wi-Fi 7؟

من المؤمل أن يتم هذا العام.

كم عدد تراخيص الترددات في البحرين؟

حوالي 450 ترخيصاً لما يقارب 10000 تردد.

ما هو دور البحرين في المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية؟

ترأست فريق عمل دول مجلس التعاون للتحضير للمؤتمر 2027.



اقرأ أيضا