النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
توجيه ولي العهدإطلاق خطة متكاملة لإعادة تطوير سوق المنامة التاريخي
ردة فعل التجارفرحة التجار وشكرهم لولي العهد
أهمية القراريخدم الاقتصاد الوطني والسياحة والثقافة والتراث
مقترحات تطويرشمل المتضررين من الحريق والأسواق التراثية

كتبت‭ ‬نوال‭ ‬عباس: ‬

فرحة تجار سوق المنامة بالتطوير

أعرب تجار سوق المنامة عن فرحتهم الكبيرة ووجهوا خالص شكرهم لصاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء على توجيه الجهات المعنية بإطلاق خطة متكاملة لإعادة تطوير المنطقة التاريخية لسوق المنامة. الهدف هو الحفاظ على الهوية التاريخية والثقافية للسوق، وتلبية الاحتياجات والبنى التحتية اللازمة. بالإضافة إلى ذلك، اعتبروا القرار مناسباً وجاء في توقيت مثالي، خاصة بعد حريق سوق المنامة وتجميد خطة التطوير منذ عام 2003.

رؤية رياض المحروس

قال رئيس اللجنة الأهلية لتطوير سوق المنامة القديم رياض المحروس إن توجيه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء لإطلاق خطة تطوير متكاملة للسوق التاريخي هو قرار صائب وجاء في الوقت المناسب. كما أعرب عن شكره الكبير لولي العهد، مؤكداً أن القرار أسعد الجميع من رواد السوق والتجار.

  • يجب أن يشمل التطوير منطقة الحريق والمتضررين منه.
  • الضرورة الملحة لتنفيذ العمل بأسرع وقت ممكن.
  • الكفاءة الكبيرة للقائمين على التطوير.
  • أن تكون محافظة العاصمة هي الجهة المسؤولة عن التطوير.

تصريحات محمود النامليتي

نائب رئيس اللجنة الأهلية لتطوير سوق المنامة، محمود النامليتي، أعرب عن شكره لصاحب السمو الملكي ولي العهد على هذا التوجيه الصائب والمهم، مشيراً إلى أنه يخدم البحرين عامة وسياح البحرين والاقتصاد الوطني، ويعزز من المكانة التراثية الشعبية لمملكة البحرين.

وأضاف النامليتي أن القرار جاء نتيجة لأهمية سوق المنامة القديم عالمياً وموقعه التاريخي والتراثي المميز في البحرين. وأكد على أن هذا القرار سيؤثر إيجاباً على السياح وعلى جميع تجار البحرين وخاصة تجار سوق المنامة ومرتادي السوق.

جميل الصائغ: قرار يثلج الصدور

أكد التاجر جميل الصائغ في سوق المنامة القديم أن توجيهات ولي العهد رئيس مجلس الوزراء للجهات المعنية لإعادة تطوير سوق المنامة أثلجت صدور جميع رواد السوق. كما قدم شكره الخاص مؤكداً أنه كانت هناك خطة مجمدة منذ 2003 لتطوير السوق، وأمل أن يتم تطوير السوق في أسرع وقت ممكن.

  • ضرورة إصدار رخص بناء سريعة.
  • إزالة ركام الحريق.
  • مساهمة السوق في رفع اقتصاد الوطن.

خطوات مستقبلية لتطوير السوق

أضاف الصائغ أن القرار سيعزز من إنعاش السوق والمحلات التجارية في المنطقة، ويجعلها واجهة سياحية وتجارية وتراثية للمواطنين. وأكد على أهمية شمل التطوير للمتضررين من الحريق والأسواق التراثية كسوق الذهب وسوق الصفافير وسوق الخميس.

واقترح الصائغ تأسيس شركة مساهمة من الملاك والتجار لتطوير السوق، بحيث يشارك فيها المتضررون من الحريق من خلال شراء الأسهم.

الأسئلة الشائعة

ما هو الهدف من تطوير سوق المنامة؟

الحفاظ على الهوية التاريخية والثقافية للسوق وتلبية الاحتياجات والبنى التحتية اللازمة.

ما هي ردود فعل التجار على القرار؟

أعرب التجار عن فرحتهم الكبيرة وشكرهم لصاحب السمو الملكي ولي العهد.

ما هي أهمية القرار للبحرين؟

يخدم الاقتصاد الوطني والسياحة والثقافة والتراث.

ما هي الخطوات المستقبلية لتطوير السوق؟

إزالة ركام الحريق، إصدار رخص البناء سريعاً، وشمل الأسواق التراثية في خطط التطوير.



اقرأ أيضا