تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة في البحرين

النقاط الرئيسية
تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس المباشرة في يوليو وأغسطس
التزام أصحاب العمل بتطبيق القرار حفاظًا على صحة العمال
إشراف وزارة العمل على التنفيذ من خلال فرق التفتيش
تنظيم ورش تثقيفية حول مخاطر الإجهاد الحراري

بداية سريان القرار

يبدأ يوم غد الاثنين الأول من يوليو سريان تطبيق القرار رقم (3) لسنة 2013 بشأن **حظر العمل وقت الظهيرة**، حيث يمنع تشغيل العمال تحت **أشعة الشمس المباشرة** وفي الأماكن المكشوفة ما بين الساعة 12 ظهرًا والرابعة عصرًا خلال شهري يوليو وأغسطس. تطبق مملكة البحرين هذا القرار بهدف تعزيز حماية العمال من الأمراض والإصابات المهنية في هذه الفترة التي تشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة وزيادة في نسب الرطوبة.

دعوة الوزير لأصحاب العمل

دعا جميل بن محمد علي حميدان وزير العمل، أصحاب العمل للاستمرار في التزامهم السنوي بتطبيق القرار **حفاظًا على سلامة وصحة العمال**، واتخاذ كافة الإجراءات التنظيمية، بما في ذلك **إعادة جدولة ساعات العمل**، بما لا يؤثر على سير إنجاز أعمالهم. لافتًا إلى ما يحمله القرار من أبعاد **إنسانية واقتصادية**.

أهمية السلامة المهنية

أكد الوزير أهمية تطبيق مبادئ واشتراطات **السلامة المهنية** تعزيزًا لبيئة العمل **المنتجة** و**الآمنة** والخالية من الحوادث المهنية. موضحًا أن فرق التفتيش التابعة للوزارة ستباشر زيارات لمواقع العمل التي تنطبق عليها شروط **حظر العمل وقت الظهيرة**.

استعدادات وزارة العمل

وزارة العمل استكملت كافة استعداداتها للإشراف على تطبيق القرار، من خلال إقامة **ورش تثقيفية**، وتعميم المواد الإرشادية للعمال بشأن **مخاطر الإجهاد الحراري**، والتعرض لأشعة الشمس وقت الظهيرة بمختلف اللغات.

الأسئلة الشائعة

ما هو هدف قرار حظر العمل وقت الظهيرة؟

الهدف هو حماية العمال من الأمراض والإصابات المهنية.

من الذي يجب عليه الالتزام بهذا القرار؟

يجب على جميع أصحاب العمل الالتزام بالقرار.

كيف تتابع الوزارة تطبيق القرار؟

تتابع الوزارة من خلال فرق التفتيش والورش التثقيفية.

ما هي الفترة الزمنية التي ينطبق عليها القرار؟

يطبق القرار خلال شهري يوليو وأغسطس.



اقرأ أيضا