النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
الاهتمام بحقوق الإنسانالبحرين تولي اهتماماً خاصاً بحقوق الإنسان والكرامة الإنسانية
اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيبتحتفل به الأمم المتحدة في 26 يونيو من كل عام
الوحدة الخاصة بالتحقيقوحدة تحقيق مستقلة تم إنشاؤها منذ أكثر من 12 عاماً للتعامل مع قضايا التعذيب

إلتزام البحرين بحقوق الإنسان

أكد محمد خالد الهزاع، القائم بأعمال المحامي العام رئيس وحدة التحقيق الخاصة، أهمية ما توليه مملكة البحرين من اهتمام كبير بحقوق الإنسان والكرامة الإنسانية، استمراراً لنهجها الراسخ في هذا الشأن. فالإنسان هو أساس التنمية ومحور بناء المجتمع الآمن الذي تسوده مبادئ العدالة وسيادة القانون، والتزاماً منها بالمواثيق والصكوك الدولية ذات العلاقة.

اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب

بمناسبة ذكرى اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب، الذي أقرته الأمم المتحدة عام 1997، ويتم إحياؤه في 26 يونيو من كل عام، أكد الهزاع على أن هذا اليوم يهدف لمساندة ضحايا التعذيب، وهو نفس اليوم الذي دخلت فيه اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب حيز النفاذ في عام 1987.

الحق في عدم التعرض للتعذيب

شدد الهزاع على أن الحق في عدم التعرض للتعذيب هو حق راسخ في القانون الدولي والوطني على حد سواء. لذا حرص المجتمع الدولي على صياغة اتفاقية خاصة لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

الجهود الدولية والمحلية

وأضاف الهزاع أن من أهم السبل لمواكبة الجهود الدولية في مواجهة هذه الجريمة هو إيجاد الآليات وتوفير البيئة التشريعية والقانونية اللازمة للتحقيق في الادعاءات وضمان المحاسبة والمساءلة، وهو ما تبنته مملكة البحرين بإنشاء عدة أجهزة معنية بحماية وصون حقوق الإنسان في نظام العدالة الجنائية، من بينها وحدة التحقيق الخاصة.

أهداف وحدة التحقيق الخاصة

إنشاء الوحدة

وأشار الهزاع إلى أن إنشاء تلك الوحدة قبل أكثر من 12 عاماً، جاء متسقاً مع المبادئ الدولية المقررة في اتفاقية مناهضة التعذيب وبروتوكول إسطنبول لتقصي وتوثيق حالات التعذيب. وهي جهة تحقيق قضائية مستقلة تعمل على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق في أي ادعاءات متعلقة بالتعذيب أو إساءة المعاملة وتحديد المسؤولية الجنائية فيها، وضمان وصول الضحايا لحقوقهم وتحقيق العدالة، وفقاً للمعايير الدولية ذات الصلة.

تأثير الوحدة

وأكد الهزاع أن الوحدة تستخدم شعبها المتخصصة التي تتمتع بالخبرة المهنية والحيادية التامة، مما أدى إلى انخفاض كبير في معدلات الشكاوى.

تكثيف الجهود للقضاء على التعذيب

اختتم الهزاع بالإشارة إلى وجوب أن يكون اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب فرصة لتكثيف الجهود ومواصلة العمل نحو القضاء على تلك الممارسات الغير مشروعة وتأمين العدالة للضحايا، إذ في الالتزام بقيم الإنسانية الأساسية وكفالة حقوق الإنسان ما يضمن مجتمعاً آمناً وأكثر إنسانية.

الأسئلة الشائعة

ما هو اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب؟

اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب هو يوم تحتفل به الأمم المتحدة في 26 يونيو من كل عام بهدف دعم ضحايا التعذيب.

ما دور وحدة التحقيق الخاصة في البحرين؟

وحدة التحقيق الخاصة هي جهة تحقيق قضائية مستقلة تعمل على التحقيق في الادعاءات المتعلقة بالتعذيب وضمان حقوق الضحايا.

ما هي أهمية حقوق الإنسان في البحرين؟

البحرين تولي أهمية كبيرة لحقوق الإنسان باعتباره أساس التنمية ومحور بناء مجتمع آمن تسوده العدالة وسيادة القانون.

ما هي الأهداف الرئيسية لإنشاء وحدة التحقيق الخاصة؟

يهدف إنشاء الوحدة إلى التحقيق في أي ادعاءات متعلقة بالتعذيب وتوثيق الحالات وضمان تحقيق العدالة للضحايا.



اقرأ أيضا