النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
التأهل التاريخيجورجيا تتأهل لثمن النهائي لأول مرة في تاريخها.
مواجهة إسبانياجورجيا ستواجه إسبانيا في ثمن النهائي.
أداء اللاعبينسانيول يعبر عن فخره بأداء اللاعبين.
إنجازات مميزةميكوتادزه يسجل في جميع مباريات دور المجموعات.

مدرب جورجيا يعبر عن فخره بعد التأهل التاريخي

غيلزنكيرشن(أ ف ب): أكد ويلي سانيول، المدرب الفرنسي للمنتخب الجورجي لكرة القدم، أن فريقه سيواجه معركة ضد إسبانيا بعد أن حقق تأهلاً تاريخياً إلى ثمن نهائي كأس أوروبا في مشاركته الأولى، بعد فوزه على البرتغال 2-0 في غيلزنكيرشن في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة.

مواجهة نارية في الأفق

جورجيا التي حجزت مكانها كأحد أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث، تنتظر قمة نارية في ثمن النهائي أمام إسبانيا، الفريق الوحيد الذي حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات.

وقال سانيول للصحافيين: «لم نحاول حتى أن نعرف قبل المباراة ما إذا كنا سنفوز أم لا أم أننا سنلعب ضد هذا المنتخب أو ذاك لأننا لا نفكر بهذه الطريقة، نحن فقط نتعامل مع الأمور كما تأتي».

التحدي الكبير القادم

وأضاف: «إسبانيا قادمة، ربما تكون إسبانيا أفضل منتخب في الدور الأول، لذا فهو تحدٍ كبير آخر بالنسبة لنا. بالتأكيد سنقاتل حتى اللحظة الأخيرة كما فعلنا منذ بداية البطولة».

صعوبة التصديق

قال سانيول إنه لا يزال يواجه صعوبة في تصديق ما فعله فريقه المتواضع في الفوز على البرتغال بطلة نسخة 2016 والوصول إلى الأدوار الإقصائية في أول مشاركة لها في بطولة كبيرة.

وأضاف: «لا يزال من الصعب إدراك ما فعلناه. من المحتمل أن يحدث ذلك عندما نخسر، وعندما نعود إلى منازلنا وفي العطل».

فخر باللاعبين

وأوضح: «اليوم ليس لدي الكثير من الكلمات، لذا سأكتفي بالقول إنني فخور جدًا باللاعبين بسبب الصورة التي أظهروها عن جورجيا اليوم… أشعر بالفخر الشديد لكوني مدربهم».

تأهل تاريخي

من جهته، قال نجم جورجيا خفيتشا كفارتسخيليا إن التأهل المعجزة لمنتخب بلاده إلى ثمن النهائي هو أفضل يوم في حياته.

وافتتح نجم نابولي الإيطالي التسجيل لجورجيا بعد أقل من دقيقتين من انطلاق المباراة، وتابع الأداء بشكل ممتاز طيلة المباراة وأظهر خطورة على دفاع سيليساو أوروبا.

إنجازات شخصية

قال كفارتسخيليا: إن الفوز على البرتغال الأربعاء كان أفضل من الفوز بلقب الدوري الإيطالي مع نابولي العام الماضي، وهو انتصار تاريخي آخر مع فريق غير متوقع.

وقال لوسائل الإعلام عقب المباراة: «السكوديتو كان رائعاً ولكن اليوم أنا سعيد جداً لأنك تدافع عن ألوان منتخب بلدك».

وأضاف: «هذا هو أفضل يوم في حياتي لأنه كان من الصعب القيام بذلك مع المنتخب الجورجي مقارنة مع الفوز بالاسكوديتو مع نابولي».

وختم: «لقد كان حلمي دائماً أن ألعب للمنتخب الوطني وتأهلنا إلى الدور التالي، من الصعب أن أصف مشاعري».

فرح لا يوصف

بدا مهاجم متز الفرنسي جورج ميكوتادزه سعيداً بالتأهل التاريخي خصوصاً وأنه ساهم به بشكل فعال. وصنع ميكوتادزه الهدف الأول لكفارتسخيليا وسجل الهدف الثاني من ركلة جزاء، كان الثالث له في البطولة بعدما هز شباك تركيا (1-3) في الجولة الأولى وجمهورية التشيك (1-1) في الثانية لينفرد بصدارة ترتيب الهدافين.

وبات ميكوتادزه تاسع لاعب في تاريخ البطولة يهز الشباك في المباريات الثلاث لدور المجموعات بعد الفرنسي ميشال بلاتيني (1984) والانكليزي آلن شيرر (1996) والبلغاري خريشتو ستويتشكوف (1996) واليوغوسلافي سافو ميليشيفيتش (2000) والتشيكي ميلان باروش (2004) والهولندي رود فان نيستلروي (2004) والويلزي غاريث بايل (2016) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (2021).

وقال ميكواتادزه: «أنا سعيد جداً بالتأهل وهذا هو الأهم، فرحتي لا توصف، لم أفكر في الرقم القياسي بالتسجيل في مباريات دور المجموعات، أدين بذلك الى زملائي وفخور بتكرار إنجاز أساطير اللعبة».

كتابة التاريخ

وأضاف: «كل لاعب يحلم بهز الشباك في المسابقات الكبرى وهذا ما فعلته فما بالك بالتسجيل والمساعدة في التأهل. سجلنا اسم بلدنا بأحرف من ذهب في تاريخ البطولة وكتبت اسمي بين أساطيرها».

وختم: «ثمن النهائي مكافأة لنا على المجهودات التي بذلناها، وسنخوض ثمن النهائي بلا عقد رغم أن مهمتنا لن تكون سهلة على الاطلاق، لكن سنؤمن بحظوظنا وسنقف نداً امام الاسبان وفي جميع الأحوال نحن كتبنا التاريخ».

FAQ

ما هو إنجاز المنتخب الجورجي في هذه البطولة؟

تأهل المنتخب الجورجي إلى ثمن نهائي كأس أوروبا لأول مرة في تاريخه.

من هو المدرب الذي قاد جورجيا لتحقيق هذا الإنجاز؟

المدرب الفرنسي ويلي سانيول.

ماذا قال اللاعب خفيتشا كفارتسخيليا عن هذا التأهل؟

قال إنه أفضل يوم في حياته وأنه فخور جداً بهذا الإنجاز.

ماذا حقق اللاعب جورج ميكوتادزه في هذه البطولة؟

سجل في جميع مباريات دور المجموعات وأصبح تاسع لاعب يحقق ذلك في تاريخ البطولة.



اقرأ أيضا