النقاط الرئيسية

النقاط
تشارك البحرين في الاحتفاء باليوم الدولي للعمل البرلماني.
أحمد بن سلمان المسلم يشيد بالرؤية الملكية ويدعم الدبلوماسية البرلمانية.
علي بن صالح الصالح يفخر بالإنجازات الديمقراطية في عهد الملك حمد.
توجهات الملك حمد ترسم خارطة الطريق للعمل البرلماني.

اليوم الدولي للعمل البرلماني

تشارك البحرين العالم في الاحتفاء باليوم الدولي للعمل البرلماني الذي تحتفي به برلمانات العالم في الثلاثين من شهر يونيو هذا العام تحت شعار «الدبلوماسية البرلمانية: بناء الجسور من أجل السلام والتفاهم».
حيث رفع الشوريون والنواب أسمى آيات التهاني وأطيب التبريكات إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد المعظّم، وإلى صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بهذه المناسبة.

أحمد بن سلمان المسلم

أكد أحمد بن سلمان المسلم، رئيس مجلس النواب، أن الرؤية الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ودعم ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، جعلت من العمل النيابي والدبلوماسية البرلمانية شريكا استراتيجيا في نشر وترسيخ قيم السلام والتعايش السلمي.
وأعرب عن فخره بالإنجازات التي حققتها الدبلوماسية البرلمانية البحرينية على الصعيدين الإقليمي والعالمي، ودعم أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز التعاون الدولي في كل المسارات.

علي بن صالح الصالح

أكد علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى، أن السلطة التشريعية تستنير في عملها بالرؤى الملكية السامية، والنَّهج الديمقراطي الحكيم لجلالة الملك المعظّم، الذي يشكل الركيزة الأولى لكل المنجزات الوطنية والتشريعية.
ونوّه بتقدير جلالة الملك المعظّم لعمل السلطة التشريعية، مؤكداً أن التعاون الوثيق مع الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، أثمر عن ترسيخ مسارات العمل الوطني.

الدبلوماسية البرلمانية

جمال محمد فخرو

أكد جمال محمد فخرو، النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، أن إنجازات الدبلوماسية البرلمانية التي حققتها السلطة التشريعية في مملكة البحرين تستلهم مساعيها المتواصلة من نهج جلالة الملك المعظم في بناء جسور السلام والتفاهم والتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.
وثمن التعاون والعمل المشترك بين السلطة التشريعية والحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، مشيدًا بالجهود التي تقوم بها الحكومة في تعزيز مكانة المملكة على الصعيد الدولي.

د. جهاد عبدالله الفاضل

أكدت الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل، النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، تعاظم دور الدبلوماسية البرلمانية في توطيد العلاقات الدولية، وإسهاماتها الإيجابية في نشر السلام وتوحيد الجهود والعمل الجماعي. مشيدةً بالدعم الكبير الذي تحظى به السلطة التشريعية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

دلال جاسم الزايد

أكدت دلال جاسم الزايد، رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى، أن الدبلوماسية البرلمانية التي تمارسها السلطة التشريعية في البحرين تحظى بدعم كبير من جلالة الملك المعظم، باعتبارها إحدى الثمار الرائدة للممارسة الديمقراطية.
وأوضحت أن المشاركات البرلمانية الدولية تدعم السياسة الخارجية الثابتة والمعتدلة للبحرين، مشيرةً إلى أن البحرين نالت ثقة العالم من خلال تبوء أعضاء السلطة التشريعية مناصب قيادية في المنظمات البرلمانية الدولية.

النقلة النوعية في العمل البرلماني

علي عبدالله العرادي

أكد علي عبدالله العرادي، عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى، أن البحرين شهدت نقلة نوعية في تطور العمل البرلماني، خاصة في تعزيز الدبلوماسية البرلمانية.
وأشاد بالجهود التي تبذلها الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في تعزيز التعاون بين السلطة التشريعية والتنفيذية لتطوير العمل البرلماني.

سبيكة خليفة الفضالة

أكدت سبيكة خليفة الفضالة، عضو مجلس الشورى، أن توجيهات ومضامين الخطابات السامية لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة رسمت خارطة الطريق للعمل البرلماني، وشكلت الركيزة الأساسية لحصد الكثير من المنجزات التشريعية.
وأوضحت أن الاحتفاء باليوم الدولي للعمل البرلماني يؤكد أهمية البرلمانات والمجالس التشريعية كشريك أساسي في مسارات البناء والتطوير الوطنية.

د. بسام إسماعيل البنمحمد

أكد الدكتور بسام إسماعيل البنمحمد، عضو مجلس الشورى، حرص السلطة التشريعية على تعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية من خلال تبادل التجارب الدولية ونقل التجربة الوطنية الناجحة في العمل التشريعي.
وأشار إلى أن الشعبة البرلمانية التي تضم أعضاء من مجلسي الشورى والنواب تسهم في تعزيز التعاون الدولي في مجالات العمل البرلماني.

هالة رمزي فايز

أشادت هالة رمزي فايز، عضو مجلس الشورى، بالإنجازات البرلمانية التي حققتها البحرين على المستوى الدولي في بناء العلاقات والشراكات مع برلمانات دول العالم.
وأكدت حرص السلطة التشريعية على تمثيل البحرين في المحافل الدولية لتعزيز الدبلوماسية البرلمانية وتبادل الخبرات لتطوير العمل البرلماني في المملكة.

علي حسين الشهابي

أكد علي حسين الشهابي، نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى، أن الدبلوماسية البرلمانية لمملكة البحرين تقوم بجهود حثيثة لتعزيز قيم السلام والتعايش، وترسيخ الممارسات الديمقراطية وثقافة الحوار البناء بين الدول.
كما أكد حرص السلطة التشريعية على التعاون مع الحكومة لتحقيق الأهداف التنموية والوطنية.

الخاتمة

تؤكد البحرين من خلال احتفائها باليوم الدولي للعمل البرلماني أهمية دور الدبلوماسية البرلمانية في تحقيق السلام والتفاهم على المستويين الإقليمي والدولي، وتعزيز قيم الديمقراطية والتعاون الدولي.

FAQ

ما هو اليوم الدولي للعمل البرلماني؟

هو احتفاء عالمي بعمل البرلمانات ويسلط الضوء على دورها في بناء جسور السلام والتفاهم.

ما هي الإنجازات التي حققتها الدبلوماسية البرلمانية في البحرين؟

حققت تقدماً في تعزيز التعاون الدولي، ودعم التنمية المستدامة، وتبوء مناصب قيادية دولية.

كيف تدعم السلطة التشريعية في البحرين الدبلوماسية البرلمانية؟

من خلال التعاون مع الحكومة، المشاركة في المحافل الدولية، وتبادل الخبرات مع برلمانات الدول الأخرى.

ما هي أهمية الدعم الملكي للعمل البرلماني في البحرين؟

الدعم الملكي يشكل الركيزة الأساسية للإنجازات التشريعية والتنموية ويعزز الدور الوطني والدولي للبرلمان.



اقرأ أيضا