النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
قرار حظر العملسيدأ من الأول من يوليو وحتى نهاية أغسطس.
أهمية حماية العمالتعزيز السلامة والصحة المهنية خلال ساعات الظهيرة.
دور المنشآتتوعية العمال وتوفير الرعاية الصحية المناسبة.
العقوباتعقوبات تصل إلى الحبس والغرامة للمخالفين.

قرار حظر العمل وقت الظهيرة لعام 2024

أعلن **جميل بن محمد علي حميدان** وزير العمل، أنّ وزارة العمل ستبدأ اعتباراً من الأول من يوليو وحتى نهاية أغسطس تطبيق **قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس المباشرة** وفي الأماكن المكشوفة لعام 2024، وذلك خلال فترة الظهيرة من الساعة 12 ظهرًا وحتى الساعة 4 عصرًا.

جهود مملكة البحرين في تعزيز السلامة المهنية

وأكد **حميدان** استمرار مملكة البحرين في جهودها لتعزيز السلامة والصحة المهنية وتطبيق أفضل الممارسات من خلال تنفيذ القرارات المعتمدة ذات الصلة، وفي مقدمتها قرار حظر العمل وقت الظهيرة خلال فترة الصيف.

النتائج الإيجابية لقرار الحظر

ونوه إلى النتائج الإيجابية المتحققة منذ العمل بهذا القرار على صعيد المحافظة على صحة وسلامة العمال وتعزيز مستويات الإنتاجية. تمثل **قرار حظر العمل وقت الظهيرة** خطوة إنسانية عالية الأهمية تساهم في توفير **بيئة عمل آمنة** تضمن سلامة العمال من **أخطار الإجهاد الحراري** وضربات الشمس ومختلف أمراض الصيف.

تعزيز التوعية الصحية للعمال

أكد **حميدان** على أهمية قيام المنشآت بتعزيز توعية العمال حول أمراض الصيف وسبل الوقاية منها وبيان المخاطر الناتجة عن **الإجهاد الحراري** نتيجة التعرض لأشعة الشمس المباشرة. وأهمية توفير الرعاية الصحية الشاملة والإسعافات الأولية والحلول الفنية لتقليل تعرض العمال للحرارة والرطوبة. هذا القرار يأتي في إطار التزام البحرين بتطبيق **مبادئ حقوق العمال** وتوفير بيئة عمل آمنة.

تأثير القرار على الإنتاجية وتقليل الإصابات

ساهم تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة في السنوات الماضية في **تقليل مخاطر إصابات العمل** وزيادة الإنتاجية عبر إعادة جدولة ساعات العمل طوال فترة سريان القرار. وأشاد **حميدان** بالتزام منشآت القطاع الخاص بتطبيق القرار الوزاري.

حملة التوعية الاستباقية

باشرت وزارة العمل تنفيذ حملة استباقية لتعزيز التوعية لدى أصحاب العمل والعمال بأهمية الالتزام بالقرار. تم تزويد المنشآت بنشرات إرشادية، إضافة إلى مطويات بلغات متعددة تتضمن **إرشادات ومعلومات عن تأثير التعرض للحرارة** على صحة العمال.

العقوبات المتوقعة

ينص القرار الوزاري على أن “يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القرار بالعقوبات المنصوص عليها في **المادة (192)** من القانون رقم (36) لسنة 2012، والتي تشمل الحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وغرامة تصل إلى **ألف دينار** أو بإحدى هاتين العقوبتين”.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

متى يبدأ تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس لعام 2024؟

من الأول من يوليو وحتى نهاية أغسطس.

ما هي ساعات الحظر المحددة في القرار؟

من الساعة 12 ظهرًا وحتى الساعة 4 عصرًا.

ما هي العقوبات المنصوص عليها للمخالفين؟

الحبس لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر وغرامة تصل إلى ألف دينار.

كيف يمكن للمنشآت تعزيز توعية العمال؟

بتوفير نشرات إرشادية ومعلومات عن الوقاية من الأمراض والإجهاد الحراري.



اقرأ أيضا